قياس الأداء

الرابط المختصر: https://kpi.com.sa/?p=1455

يقوم الفريق الاستشاري بشركة مؤشرات الأداء المتخصص في قياس مؤشرات الأداء بتأسيس منهجية قياس أداء تستند على المنهجيات العالمية المعتمدة، وبما يُساعد على قياس مدى نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها وتطوير أعمالها وفقاً للمراحل التالية:

بناء نماذج مطورة

نبني نماذج مطورة لتوثيق مؤشرات ومقاييس ومستهدفات الأهداف الاستراتيجية والمبادرات والبرامج

إنشاء وتأسيس وتطوير وإشراف

إنشاء وتأسيس وتطوير والإشراف على مكاتب قياس الأداء، ونقدم هذه الخدمة عبر ثلاثة مراحل رئيسة، بما يتيح لعملائنا اختيار تنفيذ منظومة قياس الأداء ككل، أو اختيار المرحلة التي يحتاجونها.

تحديد وسائل وأساليب المراجعة

كما يتم تحديد وسائل وأساليب مراجعة نتائج المؤشرات وتصميم تقارير نتائج المؤشرات ومراجعتها في اجتماعات المراجعة الدورية للأداء

التحدي

تأسيس منظومة احترافية لقياس الأداء المؤسسي، تضمن متابعة تحقيق الأهداف الاستراتيجية ومبادرتها، وحوكمة الأداء المؤسسي.

الحلول

1- بناء إطار تنظيمي لتفعيل ومتابعة مؤشرات قياس الأداء. ⎫ تطوير سياسات العمل الخاصة بمنظومة التخطيط وقياس الأداء.

2- تطوير خطط التواصل وإدارة التغير الخاصة بتفعيل قياس ومتابعة الأداء.

3- تطوير لوحة مؤشرات قياس الاداء للإدارات ذات العلاقة.

4- تحديد وتحليل نواحي المخاطر وتحديد مؤشرات وخطط التعامل معها .

5- اقتراح المستويات المستهدفة والانذار لكل مؤشر أداء.

6- التوعية الدائمة و نشر المعرفة المتعلقة بالنجاح والتجارب الناجحة في تطوير الأداء.

النتائج

1- ضمان نجاح الخطة الاستراتيجية.

2- حوكمة الأداء المؤسسي.

3- آليات عمل احترافية لقياس ومتابعة الأداء المؤسسي.

4- سهولة ربط المبادرات التطويرية مع الموازنات المالية المتاحة.

5- تعزيز الشفافية والمحاسبية.

6- سمعة مؤسسية متميزة. 

نموذج العمل لخدمة قياس الأداء

استراتيجيتنا في تقديم الخدمة

تتمثل استراتيجيتنا في مراحل العمل التالية:

1- إنشاء وتأسيس 2- تطوير 3- إشراف  4- الحلول الالكترونية 5- التوعية والتدريب 6- الدعم الاستشاري

1- إنشاء وتأسيس

       - إنشاء وتأسيس مكتب قياس الأداء، ويتمثل مجال العمل في الآتي:

  • تصميم الهيكل التنظيمي لمكتب/ وحدة قياس الأداء .
  • تطوير دليل السياسات والإجراءات.
  • تطوير النماذج المستخدمة في عملية قياس الأداء والمستخدمة في عمليات إدارة المكتب.
  • تطوير سياسات العمل الخاصة بمنظومة التخطيط وقياس الأداء.
  • وضع الجداول الزمنية لعمل المراجعات الدورية للأداء بحيث تُغطي جميع الإدارات والأقسام والفروع التابعة وفق التسلسل الهيكلي المعتمد.
  • وضع اجندات اجتماعات المراجعات الدورية للأداء.
  • تدريب وتأهيل العاملين بمكتب قياس الأداء وتقديم الدعم الفني لهم.
  • تطوير خطط التواصل وإدارة التغير الخاصة بتفعيل قياس ومتابعة الأداء.
  • انشاء مكتبة معرفية لتطوير الأداء بالمؤسسة.

2- تطوير

- تطوير منظومة قياس الأداء، ويتمثل مجال العمل في الآتي:

  • تطوير الأهداف التشغيلية للإدارات ذات العلاقة.
  • تطوير لوحة مؤشرات قياس الاداء للإدارات ذات العلاقة.
  • تطوير قائمة المبادرات التطورية مع تحديد الأولويات الخاصة بها.
  • تحديد وتحليل نواحي المخاطر وتحديد مؤشرات وخطط التعامل معها.

3- إشراف 

- الاشراف على مكتب إدارة وقياس الأداء، ويتمثل مجال العمل في الآتي:

  • القيام بعمليات تطوير واصدار تقارير ومؤشرات قياس الأداء.
  • التأكد من التوافق بين وحدات العمل الرئيسيةعلى مستوى التخطيط وقياس الأداء.
  • اقتراح المستويات المستهدفة والانذار لكل مؤشر.
  • التأكد من ربط المبادرات التطويرية مع الموازنة المالية.
  • تنظيم وإدارة اجتماعات المراجعة الاستراتيجية.
  • التوعية الدائمة و نشر المعرفة المتعلقة بالنجاح والتجارب الناجحة في تطوير الأداء.
  • تطوير آليات لتفعيل قياس المؤشرات وتطوير أشكال التقارير الدورية وأنواع التحاليل المستخدمة في تحليل وتقييم فجوات الأداء.
  • مراجعة التقارير والتأكد من اكتمالها ودقه الأرقام الموجودة بها قبل عرضها في اجتماعات المراجعة الدورية.
  • عمل التغيرات المطلوبة على تصميم مؤشرات قياس الاداء.
  • تقديم النصح والارشاد للإدارة العليا حول تطوير الأداء وتقديد الحلول التطويرية.

4- الحلول الالكترونية

ويتم فيها طرح مجموعة من الحلول الإلكترونية التي يمكن للمؤسسة اختيار ما يلائمها منها، وتضمن الحلول الإلكترونية التطبيق الفعال لمتابعة مؤشرات قياس الأداء

5- التوعية والتدريب

 ويتم فيها تقديم برامج توعوية وتدريبية لنشر ثقافة قياس الأداء واكساب القيادات الإدارية مهارات متابعة وتفعيل مؤشرات الأداء.

6- الدعم الاستشاري

لضمان استمرار المؤسسة في تنفيذ استراتيجيها بالصورة المُثلى، يقوم الفريق الاستشاري بعد انتهاء تنفيذ المشروع بتقديم الدعم لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة شهور، من خلال سلسلة من الزيارات الميدانية للوقوف على واقع تطبيق مؤشرات الأاء والتحديات التي تواجه التطبيق، وتقديم الرأي الاستشاري للتحسين والتطوير.

أطلب الخدمة

املأ النموذج التالي لارسال طلب الخدمة