التخطيط الاستراتيجي

الرابط المختصر: https://kpi.com.sa/?p=1420

يُعدالتخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن (الجيل الثالث) أحد الأدوات الإدارية الحديثة ذات البعد الشمولي في تصميم تنفيذ الاستراتيجيات، حيث تتصف بطاقة الأداء المتوازن (الجيل الثالث) بالعديد من المزايا أهمها :

تعتمد آلية تصميم البطاقة بشكل كبير على

طرح آراء جميع المشاركين في ورش العمل والاجتماعات ومناقشتها والوصول الى رأي جماعي من خلال الاتفاق على الأهداف الاستراتيجية وأولوياتها ومؤشرات ومقاييس الأداء

تعتمد عملية تصميم و تطبيق البطاقة بشكل رئيسي على

مشاركة القيادات العليا في المؤسسة في جميع مراحل عملية التصميم بحيث تنتهي بتصميم بطاقة أداء متكاملة تعكس الأهداف والتوجهات الاستراتيجية للمؤسسة

تتميز مخرجات الجيل الثالث بتقديم

وثيقة (بيان الغاية) والذي يمثل التطلعات والتوجهات المستقبلية للخطة الاستراتيجية ، وإعداد نموذج الخارطة الاستراتيجية واستخدام نماذج مطورة لتوثيق مؤشرات ومقاييس الأهداف الاستراتيجية والمبادرات والبرامج.

التحدي

بناء خطة استراتيجية مُحكمة و متكاملة تتحدى الواقع وتستثمر كافة موارد المؤسسة المادية والبشرية وتنطلق نحو المستقبل لتحقق المأمول.

الحلول

1- تقييم احترافي لبيئة العمل المؤسسية.

2- تحديد القضايا الاستراتيجية واستشراف المستقبل.

3- تحليل احتياجات الأطراف والمستفيدين الرئيسين ذات العلاقة.

4- أهداف استراتيجية مُحكمة ومبادرات تنفيذية مترابطة.

5- منظومة احترافية إلكترونية لمتابعة وقياس الأداء.

6- وعي مؤسسي بقيمة التخطيط ببطاقات الأداء المتوازن.

النتائج

1- خطة استراتيجية متكاملة.

2- نماذج متطورة لقياس الأداء المؤسسي.

3- تحقيق الأهداف الاستراتجية والمبادرات التنفيذية.

4- ضمان استثمار الموارد المادية والبشرية المتاحة.

5- سمعة مؤسسية متميزة.

نموذج العمل لخدمة التخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقات الأداء المتوازن

استراتيجيتنا في تقديم الخدمة

تتمثل استراتيجيتنا في مراحل العمل التالية:

1- التحضير 2- البناء 3- المعالجة الإحصائية 4- الحلول الالكترونية 5- التوعية والتدريب 6- الدعم الاستشاري

1- التحضير

وتتضمن تشكيل فريق العمل من المؤسسة( العميل)، والتعريف بالمشروع وشرح منهجية تصميم بطاقة الأداء المتوازن، ويُقدم للقيادات العليا بالمؤسسة لغرض مناقشة وطرح الأسئلة حول أهداف ومنهجية ومخرجات المشروع

2- البناء

وتقوم على ورش عمل متعمقة تهدف إلى تصميم البطاقة ويشارك في الورش ذوي الخبرة والمعرفة بالمؤسسة وممن لديهم المعرفة بسياسات وأهداف وتطلعات المؤسسة ويعملون من خلال ورش العمل على بناء الأهداف الاستراتيحية للمؤسسة، ومن ثم تصميم وتطوير مؤشرات الأداء واستكمال تصميم بطاقة الأداء المتوازن الخاصة بالاستراتيجية.

3- المعالجة الإحصائية

ويتم فيها مراجعة جميع محتويات البطاقة إحصائياً وفنياً ، والتأكد من دقة تصميم مؤشرات الأداء وارتباطها المباشر بقياس الأهداف.

4- الحلول الالكترونية

ويتم فيها طرح مجموعة من الحلول الإلكترونية التي يمكن للمؤسسة اختيار ما يلائمها منها، وتضمن الحلول الإلكترونية التطبيق الفعال للاستراتيجية، وكذلك متابعة الأداء المؤسسي.

5- التوعية والتدريب

ويتم فيها تقديم برامج توعوية وتدريبية لنشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي والعمل المؤسسي واكساب القيادات الإدارية مهارات تنفيذ الاستراتيجية ومتابعة مؤشرات الأداء.

6- الدعم الاستشاري

لضمان استمرار المؤسسة في تنفيذ استراتيجيها بالصورة المُثلى، يقوم الفريق الاستشاري بعد انتهاء تنفيذ المشروع بتقديم الدعم لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة شهور، من خلال سلسلة من الزيارات الميدانية للوقوف على واقع تطبيق الخطة الاستراتيجية والتحديات التي تواجه التطبيق، وتقديم الرأي الاستشاري للتحسين والتطوير.

أطلب الخدمة

املأ النموذج التالي لارسال طلب الخدمة