هو أداة تحليل استراتيجية
مصممة لمساعدة المنظمات على الكشف عن الموارد والقدرات التي توفر لها ميزة تنافسية
طويلة الأجل من خلال الأربع اركان التالية:
- القيمة (Value) هل أنت قادر على استغلال الفرص أو تحييد التهديدات
الخارجية و لديك المقدرة و الموارد المناسبة؟
- الندرة (Rarity) هل يوجد قدر كبير من المنافسة في السوق ، أم أن
شركات قليلة فقط تتحكم في الموارد المشار إليها أعلاه؟
- قابلية
التقليد( Imitability) هل يمكن تقليد منتجك أو خدمتك بسهولة ، أم سيكون من الصعب على المنظمات الأخرى
القيام بذلك؟
- المنظمة(Organization) هل تم تنظيمها بما يكفي لتكون قادرة على استغلال منتجاتك أو مواردك؟
تعليقات