الهيكلة

الرابط المختصر: https://kpi.com.sa/?p=1461

ننطلق من منهجيات عالمية معتمدة في تطوير الهياكل التنظيمية وهندره العمليات والاجراءات،  وبما يُساعد المؤسسات على ضمان استثمار  كافة الموارد المادية والبشرية المتاحة، والاتجاه نحو تحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية

تعتمد منهجية تطوير الهياكل التنظيمية بشكل كبير على جمع آراء وملاحظات ومرئيات منسوبي المؤسسة وذلك من خلال اللقاءات المباشرة أو ورش العمل والاجتماعات ومناقشتها .

تعتمد عملية تطوير الهياكل التنظيمية  بشكل رئيسي على مشاركة القيادات العليا في المؤسسة في جميع مراحل عملية التطوير بحيث تنتهي بهيكل تنظيمي  شامل قادر على تحقيق الأهداف والتوجهات الاستراتيجية للمؤسسة.

التحدي

بناء تنظيمي مُحكم محدد المهام والمسوؤليات والصلاحيات، يضمن للمؤسسة استثمار كافة مواردها، ويدعم نجاح أعمالها الحالية، والإنطلاق نحو مستقبل مؤسسي واعد.

الحلول

  1. تقييم احترافي لبيئة العمل التنظيمية.
  2. المقارنة المرجعية و الاستناد إلى التجارب الدولية المماثلة .
  3. بناء النموذج التشغيلي للهيكل التنظيمي.
  4. مراجعة وتطوير العمليات والاجراءات.
  5. بناء التوصيفات الوظيفية الداعمة للنجاح المؤسسي.
  6. حلول إلكترونية داعمة لنجاح إدارة العمليات واجراءات العمل.

النتائج

  1. استثمار كافة موارد المؤسسة المتاحة.
  2. هندرة العمليات الإدارية، بما ينعكس على تطور مستوى الأداء.
  3. القضاء على الإزدواجية في العمل.
  4. ضمان تحقيق الأهداف المستقبلية والمبادرات التنفيذية.
  5. سمعة مؤسسية متميزة.
نموذج العمل لخدمة تطوير الهياكل التنظيمية وهندرة العمليات

استراتيجيتنا في تقديم الخدمة

تتمثل استراتيجيتنا في مراحل العمل التالية:

1- دراسة وتقييم 2- بناء الهيكل 3- الحلول الالكترونية 4- التوعية والتدريب 5- الدعم الاستشاري

1- دراسة وتقييم

المرحلة الأولى: دراسة وتقييم الوضع الراهن ويتمثل مجال العمل في الآتي :

  • جمع المعلومات المتوفرة لدى الجهة وتحليلها( مثل : قرار الإنشاء، القوانين والقرارات التنظيمية، الخطة الاستراتيجية، الهياكل التنظيمية السابقة(إن وجدت)،....).
  • عقد لقاءات مقابلات مع الجهات ذات العلاقة، وذلك للتحقق من دقة المعلومات التي تم جمعها، ويمكن أيضًا استخدام الاستبيانات سواء الورقية أو الالكترونية.
  • تحليل الهيكل التنظيمي الحالي، من خلال استخدام طرق وأساليب التحليل التنظيمي، وتحليل الجوانب التالية" الاستراتيجية وإدارة الأداء، الهيكل التنظيمي الحالي والموارد البشرية، الاتصال الداخلي، التقنيات، السياسات والاجراءات ".
  • تحليل التوصيفات الوظيفية الحالية لجميع العاملين.
  • وضع التوصيات والخيارات التنظيمية للجهة.

2- بناء الهيكل

المرحلة الثانية: بناء الهيكل التنظيمي والتوصيفات الوظيفية ويتمثل مجال العمل في الآتي :

  • المقارنة المرجعية و الاستناد إلى التجارب المماثلة الدولية في الهيكلة للاستفادة من تلك التجارب في الخروج الهيكل الجديد المطور.
  • إعداد النموذج التشغيلي( وهو تمثيل لكيفية عمل الجهة من خلال ترابط نشاطاتها لتحقيق وظيفتها).
  • بناء أو تطوير الهيكل التنظيمي الحالي بالمؤسسة، من خلال استخدام طرق وأساليب التحليل التنظيمي(تحديد أنشطة العمل، تحديد العلاقات التنظيمية، تحديد مهام ومسوؤليات الوحدات التنظيمية، إعداد الهيكل التنظيمي التفصيلي،
  • تقديم الهيكل المقترح لإدارة الجهه المستفيدة( لإبداء المرئيات والملاحظات واعتماده)
  • إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لجميع العاملين.

 

ولضمان نجاح المؤسسة وهيكلتها الجديدة أو المطورة:

يقوم الفريق الاستشاري  بإعادة هندسة العمليات( هندرة العمليات الإدارية)، بهدف إيجاد التناغم بين التغييرات التنظيمية،  وذلك بمراجعة كافة الإجراءات والعمليات الإدارية التي تتم داخل الجهة، من خلال (دراسة الوضع الحالي للعمليات، الإستماع للعملاء، مراجعة بالنماذج الناجحة Benchmarking، وضع التصميم الجديد للعمليات، التطبيق والتحسين المستمر)، وتسهم الهندرة في تطوير العمليات الإدارية وليست الأنشطة الإدارية وبما يحقق الكفاءة التشغيلية، وسرعة تقديم الخدمات، وزيادة رضا العملاء، وخفض التكلفة.

3- الحلول الالكترونية

المرحلة الثالثة: الحلول الإلكترونية 

ويتم فيها طرح مجموعة من الحلول الإلكترونية التي يمكن للمؤسسة اختيار ما يلائمها منها، وتضمن الحلول الإلكترونية إدارة المهام والأعمال والعمليات، وكذلك متابعة الأداء المؤسسي.

4- التوعية والتدريب

- المرحلة الرابعة: التوعية والتدريب

ويتم فيها تقديم برامج توعوية وتدريبية لنشر ثقافة العمل المؤسسي واكساب القيادات الإدارية المهارات اللازمة.

5- الدعم الاستشاري

لضمان استمرار المؤسسة في تنفيذ استراتيجيها بالصورة المُثلى، يقوم الفريق الاستشاري بعد انتهاء تنفيذ المشروع بتقديم الدعم لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة شهور، من خلال سلسلة من الزيارات الميدانية للوقوف على واقع تطبيق مؤشرات الأاء والتحديات التي تواجه التطبيق، وتقديم الرأي الاستشاري للتحسين والتطوير.

أطلب الخدمة

املأ النموذج التالي لارسال طلب الخدمة